منتدى top dz
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  829894
ادارة
المنتدي
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  103798

<
منتدى top dz
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  829894
ادارة
المنتدي
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  103798

<
منتدى top dz
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول
المواضيع الأخيرة
»  دجي بلال -*-*-ريتم لي شاب*-*-*عباس -*-*-كثرو همومي-*-*بروجي /**لوب فرويتي/*-*-دجي بلال
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:47 pm من طرف djalalotriste

»  ** مقطع عربي جديد و بروجي لا يفوتك رائع FL STUDIO **
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:43 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET ANA NA3CHAK ANA NDALAKE BYYYY FL STUDIO ILIESO+le projjjetttt
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:40 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET HASNI SGHIR LABGHA TJIBI DRAHEM BOK BY SABRI IN FL STUDIO
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:39 pm من طرف djalalotriste

»  cheb hasni ghir la tebkich بروجي - شاب حسني-لا تبكيش-flp
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالجمعة فبراير 06, 2015 10:34 pm من طرف djalalotriste

»  PROJET CHEBE AJALE 2013 KHALTI NAIMA BYYYY FL STUDIO ILIESO
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 23, 2014 5:14 pm من طرف imad0012

» Dj N 2013 berouali
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 10:08 pm من طرف samer27000

»  مجموعات لوبات هيب هوب راب مطولة هدية لكم
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 10:05 pm من طرف samer27000

»  ** الشعبي المغربي في برنامج FL STUDIO + بروجي **
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالخميس مارس 27, 2014 9:53 pm من طرف samer27000

» REMEX + إيفاع كمال الفالمي طالع نشكي +فواز لاكلاس)**************
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالسبت يناير 18, 2014 1:26 pm من طرف sauvage.barbare

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Fb110

 

  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خماس امين

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Nabil10
خماس امين


 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  56410
ذكر
عدد الرسائل : 2080
العمر : 33
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  56411
الموقع : www.topdz.yoo7.com
مزاج :  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  110
نقاط : 66318
عارض احترام القونين  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  111010
السٌّمعَة 4
رسالة sms انا رجل , لا اضحك عبثآ ,
ولا اتحدث فرغآ ,
ولكنهآ الآقدآر ..!

( mms ) :  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Mms-12
تاريخ التسجيل : 28/09/2008

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Empty
مُساهمةموضوع: شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور     شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالسبت فبراير 12, 2011 9:48 pm

نَّ الحمد لله، نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونستهديهِ، ونعوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهدهِ اللهُ فلا مضلَّ له،

ومن يضلل فلا هادي له. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبده ورسوله. من يطع الله ورسوله فقد رشد،

ومن يعصهما فإنَّه لا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً. ..



في هذا الموضوع سيتم شرح ما تيسر من معلومات عامة حول السيارات بشكل عام



بداية يجب أن نعرف تركيبة السيارة .... فمثلاً ما هي الأجزاء الرئيسية للسيارة ؟؟؟؟ وما هي وظيفة كل جزء ؟؟؟


أهم أجزاء السيارة :

تتكون أي سيارة من عدة أجزاء مهمة لايمكن الاستغناء عنها وهي :

قاعدة السيارة (الشاسية)

المحرك (الماكينة)

صندوق التروس (الفتيس)

عمود الدوران (الكردان)

المحور الخلفي (الكارونة)

المحور الأمامي

الصورة توضح (مع العلم أنني قمت بإضافة قاعدة السيارة للرسم ... لذلك سامحوني إن لم تكن واضحة)



وسنتناول كل جزء على حدة مع شرح وظيفته و سأحاول أن أدرج صور للموضوع قدر الإمكان

قاعدة السيارة (الشاسية)

وهو جزء أساسي ومهم لأي سيارة لأنه يركب عليه جميع اجزاء السيارة

تتكون قاعدة السيارة من معدن ثقيل وقوي .... وهو عبارة عن خليط من المعادن


وإذا ما أصاب هذه القاعدة أي خلل أو مشكلة ..... فإنها تعرض سائق السيارة إلى خطر شديد

لذلك
فإن القاعدة التي أصابها عوج أو كسر فإنها تقلل من قيمة السيارة مادياً
ويجب عند حدوث عوج او انحناء فيه يتم معالجة فورا فمثلا في سيارات النقل
فإن حدوث اي انحناء فيه يؤدي الي عدم استقامة لسير السيارة وهذا كمثال واحد
فقط من الأخطار التي سوف تحدث.

كما أن معايير الأمن و السلامة تقل في السيارة

سؤال : أليس من الممكن لحم المعدن المكسور ؟؟؟ إذن لم الاستغناء عن سيارة مكسورة القاعدة ؟؟

نعم يمكن لحم المعدن المكسور ...... ولكن .... لماذا تقل معايير الأمن والسلامة في سيارة ذات قاعدة ملحومة ؟؟؟

وذلك
لإختلاف في خواص المعدن ونلاحظ ان المعدن الملحوم يقل في متانتة بعيدا عن
منطقة اللحام وذلك لفقده بعض الخواص ولذلك يتوجب عملية المعالجة وهذا غير
متوفر

المحرك (المكينة)


ما الذي يفعله المحرك ؟؟؟؟؟؟؟

بكل بساطة ..... يعمل المحرك بكل ما يحتويه من أجزاء ليعطينا في النهاية عمود يدور !!!!!!!

وهي وظيفة أي محرك احتراق داخلي ..... سواء محرك سيارة أو مولد كهرباء (مثل مال البر)


كما نعرف فإن معظم محركات السيارات تكون في الأمام .....

وبعد المحرك يأتي صندوق التروس (الفتيس) يصل بينهما اسطوانة الدبرياش والديسك ويسمي كلاتش

فصندوق التروس يأخذ حركته من المحرك عن طريق العمود المتحرك (عمود الكرنك المركب عليه الفلام وهو يركب علية الكلاتش)
كيف يتحرك عمود الكرنك ؟؟؟؟

حتى نعرف كيف يتحرك عمود الكرنك يجب أن نفهم الأجزاء الرئيسية للمحرك

يتكون المحرك من جزئين رئيسيين

رأس المحرك

جسم المحرك

ماهو رأس المحرك( وش السيليندر) ؟؟؟

رأس المحرك هو ببساطة غطاء لجسم المحرك

ويحتوي على غطاء غرف الاحتراق (السلندرات)

وعلى صمامات دخول الوقود والهواء لغرفة الاحتراق وصمامات خروج العادم من غرفة الاحتراق

هذه صورة عامة للمحرك .... رأس المحرك هو الجزء داخل المستطيل الأحمر




وهذه صورة لرأس محرك مقلوب على ظهره
السيارات المحكرات الصامامات

الدوائر المعلمة بالأرقام هي الصمامات



وهذا شكل الصمامات

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Engine_Valve_For_Komatsu

ماهو جسم المحرك ؟؟؟

يتضح من الإسم أنه الجسم الذي يحتوي بقية أجزاء المحرك

فهو يحتوي على غرف الاحتراق (السلندرات)

ويحتوي أسفله على عمود الكرنك

أما البساتن وهي الأجزاء المتحركة داخل غرفة الاحتراق .... فوظيفتها توفير الضغط ومن ثم الحركة لعمود الكرنك
وهو العمود الذي نأخذ منه الحركة للسيارة


هذه صورة غرف الاحتراق ....داخلها البساتن مرتبطة بعمود الكرنك



وهذه صورة عمود الكرنك .....


عملية الاحتراق الداخلي التي تجري في المحرك
الشوط الأول :

وهو شوط السحب

حيث ينزل البستن للأسفل مخلفاً تفريغ بالضغط

وبنفس الوقت يفتح صمام الدخول ليتم إدخال الشحنة( الهواء والوقود) وتكون 1: 15 في محركات البنزين لغرفة الاحتراق (السلندر)




الشوط الثاني :

وهو شوط الضغط .... حيث يرتفع البستم للأعلى ويضغط الهواء والوقود ... مع مراعاة أن الصمامات
تكون مغلقة حتى لا يتسرب شيء ... والأهم .... حتى يتم المحافظة على معدل الضغط داخل غرفة الاحتراق



الشوط الثالث :

وهو الشوط الفعال ....... ليه فعال ؟؟؟
لأن الطاقة أو الحركة تولد في هذا الشوط

حيث
تشعل شمعة الاحتراقعلي توليد شرارة في غرفة الاحتراق مع ضغط الشحنة تعمل
علي اشتعالها فيحدث انفجار نتيجة التمدد للغاز ويدفع البستن للأسفل



الشوط الرابع :

وهو شوط العادم ....... حيث يرتفع البستن للأعلى طارداً الغازات الناتجة عن الاحتراق ..... ويكون صمام العادم مفتوحاً في هذا الشوط






لاحظو في جميع الأشواط عمود الكرنك في الأسفل (باللون الأخضر)

مالذي يحصل له ؟؟؟؟؟

إنه يتحرك بدفع من البستن في كل شوط من الأشواط

وإليكم الحركة كاملة للأشواط الأربعة



صندوق التروس (الجير)


من إسم هذا الجزء نستطيع أن نعرف مكوناته ...... هو صندوق يحتوي على مجموعة من التروس

بهذه البساطة أستطيع أن أصفه

هل سمعتم هذه العبارة من قبل : هذه السيارة تحتوي على أربع غيارات أو ست غيارات ؟؟؟

مالمقصود بهذه العبارة ؟؟؟

المقصود بعدد الغيارات هنا هو عدد التروس التي يحتويها صندوق التروس

فهنالك تروس متخصصة بالسرعات العالية

وهنالك تروس تمنح السيارة عزم أعلى

ولكل منهم استخدام مختلف

طيب ..... ماهي الأسس الميكانيكية لعمل صندوق التروس .... ولماذا أحتاج إلى تغيير السرعات من صندوق التروس؟؟؟

يتم
استخدام التروس وذلك لنقل وتخفيض السرعات وذلك للوصول للسرعة المناسبة
ويستخدم ايضا لعكس السرعات وهناك اسس هامة في عملية التروس هو يحتاج الي
موضوع خاص للشرح

وهناك ايضا نوع اخر من النقل الأوتو ماتيكي سوف يتم شرحة في درس منفصل

بعض اشكال الفتيس

إليكم صورة التروس داخل صندوق التروس


وهذه عدة صور لصندوق التروس بشكل عام









ماهي هي حكاية فصل الحركة

وما علاقة الكلتش ( الدبراياش) بكل هذا ؟؟؟؟


الكلتش هو عبارة عن قطعة الوصل بين المحرك و صندوق التروس

حين نفصل الحركة عن السيارة فإننا نفصل اتصال صندوق التروس عن المحرك عن طريق الكلتش



وهذه هي صورة الكلتش

الصورة التي ناحية اليمين هي اسطوانة الدبراياش والتي ناحية الشمال يسمي الدسك والعمود يسمي عمو الدرك والبلية الصغيرة وبلية الفصل
حيث يتم تركيب الاسطوانة علي الحدافة وعليها الدسك ثم يركب بلية الفصل ويركب الفتيس فوقها

وهنا تجدون موقع الكلتش في السيارة (حرف الـ B )




عمود الدوران (الكردان)


وظيفة هذا العمود هو نقل الحركة من صندوق التروس الي المحور الخلفي (الكرونة)

الصورة توضح

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Drov


لاحظوا الفتيس و عمود الدوران باللون الأحمر والمحور الخلفي باللون الأزق


الحقيقة أن هذا العمود ليس موجوداً بجميع السيارات

فسيارات الجر الأمامي لا تحتاج إلى هذا العمود إذا كان المحرك في الأمام

أبسطها لكم ...

عرفنا كيف تتولد الحركة ...... عرفنا وظيفة صندوق التروس (الجير)

الآن مالذي نفعله بهذه الحركة التي تم توليدها

باختصار نرسلها إلى العجلة (التاير) التي تدفع أو تسحب السيارة

إذا كان الدفع خلفي للسيارة ...... والمحرك في الأمام (كحال معظم السيارت)

فإن الحركة تحتاج إلى أن تصل للخلف

لذلك فإن عمود الدوران يقوم بتوصيل هذه الحركة للخلف

أما إذا كانت السيارة سحب أمامي ..... يعني الحركة تأتي من العجلات الأمامية

فهي لا تحتاج إلى عمود دوران


إليكم التوضيح بالصور

سيارة ذات دفع خلفي

عمود الدوران هنا باللون الأزرق
driveshaft

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Trans_RearDriveFlow


سيارة ذات سحب أمامي


لاحظوا عدم وجود عمود للدوران

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Trans_FrontDriveFlow


هل تستطيعون أن تميزوا بقية الأجزاء الموضحة بالصورة ؟؟؟؟



.................................................. .

قيسوا على ذلك أمثلة متعددة

لو كان محرك السيارة في الخلف ..... والسيارة ذات دفع خلفي ..... هل تحتاج إلى عمود دوران ؟؟

طبعاً لا

في
هذه الحالة ستحتاج إلى عمود دوران لو كانت ذات سحب أمامي وانما تحتاح الي
مايسمي coupling وسمي نفس الإسم بالعربي كبلينج المحور الخلفي ( الكرونة)

ما هي وظيفته ....... كيف يكون شكله ..... وأين يكون مكانه في السيارة ؟؟؟؟


وظيفة هذا الجزء هامة جداً في السيارة


هو نقل الحركة من عمود الكردان الي العجلات وذلك عن طريق مجموعة ال sprial gear التي تتكون من ترس البنيون والتاج .

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Trans_RearDriveFlow


وبعدين
مجموعة التروس الفرقية التي تتكون من ترسين شمسين وترسين قمرين ووظيفتهم
هي نقل تقليل سرعة العجلة الداخلة عن العجلة الخرجة في الملفات كما هو موضح
بالصورة



وهذه صورة لصندوق التروس الخلفي وقد تم قص جزء من غلافه حتى تستطيعون أن تروا مكوناته من الداخل

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Cayenne_Rear_Diff

وهذه صورته في الحالة الطبيعية

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Rear%20Diff%20Bottom%20View


طبعاً الكرونةهو الجزء باللون الأسود وعمود الكردان هو الجزء باللون البرتقالي


الآن ....


هل تستطيعون أن تحددوا مكانه ؟؟؟؟


غالباً يكون بالخلف ...... في حالة السيارات ذات الدفع الخلفي


أما
إذا كان في سيارات الجرالأمامي .... فيكون مخختلف حيث يكون الكرونة ملتحقة
بصندوق التروس مباشرة وبعدين يتم توصيل الحركة للعجلات عن طريق كوبلين كما
ذكرنا سابقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://topdz.yoo7.com
jaksmax

jaksmax


 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  56410
ذكر
عدد الرسائل : 402
العمر : 33
 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  56411
مزاج :  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  110
نقاط : 45593
عارض احترام القونين  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  111010
السٌّمعَة 0
رسالة sms النص
( mms ) :  شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Mms-23
تاريخ التسجيل : 18/04/2013

 شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور     شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور  I_icon_minitimeالأحد أبريل 21, 2013 12:45 pm

السيارات عالم كبير جدا وكل جزء مهم جدا تسلم اخى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شــرح + معلـــومــــــات حول السيــــــارات بشكل عـــــــــــــــام + مصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» °l||l° صور وابداع مصور °l||l°
» اضف لمسة جمال وأحتراف وتميز لبريدك ورسائلك IncrediMail 5.70.3400 شرح مصور
» فضل كتاب مصور لتعلم الباوربوينت من الالف الى الياء جميل جدا جدا الحق حمله
» إحصائيات فورية لمنتداك بشكل مميز
» ♫♫ اجعل من صورك اجمل فلم رائع او توقيعك بشكل احترافي فقط هنا ♫♫

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى top dz :: ا مواصلات وتقنية :: ميكانيكا وسائل النقل-
انتقل الى: